اذكـآر وأدعيـة   دعاء من أصابته مصيبة   .. ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2)   دعاء الهم والحزن    .. ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء   دعاء الغضب    .. أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4   دعاء الكرب    .. لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3   دعاء الفزع    .. لا إله إلا الله متفق عليه   ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً    .. ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5   من استصعب عليه أمر    .. اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106   ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه    .. كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1)   مايقول عند التعجب والأمر السار    .. سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8   في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين    .. إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3   دعاء صلاة الاستخارة    .. قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8   كفارة المجلس    .. من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3   دعاء القنوت    .. اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428   مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح    .. بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1   الدعاء قبل الجماع    .. لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه   الدعاء للمولود عند تحنيكه    .. كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي)   ما يعوذ به الأولاد    .. أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6   من أحس وجعاً في جسده    .. ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4   مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته    .. لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10   تذكرة في فضل عيادة المريض    .. قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1   مايقول من يئس من حياته    .. اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4   كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان    .. لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه   من رأى مببتلى    .. من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3   تلقين المحتضر    .. قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2   الدعاء عند إغماض الميت    .. اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2   مايقول من مات له ميت    .. مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2   الدعاء للميت في الصلاة عليه    .. اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159   وإن كان الميت صبياً    .. اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً   عند ادخال الميت القبر    .. بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1   مايقال بعد الدفن    .. كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل صحيح . صحيح سنن أبي داود 620/2   دعاء زيارة القبور    .. السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2   دعاء التعزية    .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

السبت، أغسطس 15، 2009

إختلاف الجنس في المخ البشري (دراسة الدماغ لمعرفة الاختلاف بين الرجل و المرأة)

الترانس سكس ذكور-إلى-إناث (MTF) لهم أعداد خلايا عصبيه كالإناث في النواة الجيرية
Male-to-Female Transsexuals Have Female Neuron Numbers in a Limbic Nucleus

موقع الـ BSTc في الهايبوتلاموس

موقع الـ BSTc في الهايبوتلاموس

أثبتت أبحاث طبية و علمية في عدة مؤسسات بحثية بهولندا في عام 1997 أن حجم الـ BSTc في المخ هو مقياس يحدد الجنس , و أن حجمه في مخ شخص ترانس سكس هو المطابق للجنس الذي يصف\تصف به نفسه\نفسها أو يشعر\تشعر بإنتماء شديد إليه , و ليس الحجم المطابق لجنس ولادته\ولادتها.

تم البحث على 42 حالة لأعداد الخلايا العصبية في قسم الـ BSTc , و منهم رجال و نساء ذوي ميول جنسية مختلفة (مثلي\مثلية و غير مثلي\مثلية) و أيضاً ترانس سكس , و إتضح , بغض النظر عن الميول الجنسية , أن للرجال ما يقرب من ضعف عدد الخلايا العصبية في هذا القسم مقارنة بالنساء . و إتضح أيضاً أن عدد الخلايا العصبية في الـ BSTC للترانس سكس ذكور-إلى-إناث (MTF Transsexuals) يطابق أو يقارب ذلك في النساء . و بالعكس , كان عدد الخلايا العصبية للترانسكس إناث-إلى-ذكور (FTM Transsexuals) في محاذاة مع الأعداد التي وجدت في الرجال.

و لم تجد الأبحاث أي تأثيراً من العلاج الهرموني أو إختلافات نسب الهرمونات في البلوغ على حجم الـ BSTc أو أعداد الخلايا العصبية به . و بنائاً على هذه الإكتشافات التى تشير إلى إنعكاس بين أمخاخ الترانس سكس و الإختلاف الجنسي لهذه الخلايا العصبية , يبدو واضحاً أن لذلك تأييداً لنموذج أن في الترانس سكس تفارق بين المخ و الأعضاء التناسلية و الذي قد يتجه في إتجاهات عكسية و يشير إلى أساس عصبي-بيولوجي لإضطراب الهوية الجنسية.

حجم الـ BSTc في الرجال الهتروسكسوال (Heterosexual) -أي المنجذبين للجنس الآخر- كان أكبر بنسبة 44% من النساء الهتروسكسوال . و لكن لم توجد أي إختلافات إحصائية جذرية بين الرجال الهتروسكسوال و الرجال المثليين (Homosexual). فقد كان حجم الـ BSTc في الرجال المثليين أكبر بنسبة 62% عن النساء الهتروسكسوال. وجد حجم صغير للـ BSTc في الترانس سكس ذكور-إلى-إناث (MTF Transsexuals) فكان حجمه بنسبة 52% مقارنة بذلك الذي وجد عند الرجال , و 46% مقارنة بالذي وجد عند الرجال المثليين. و على الرغم من أن متوسط حجم الـ BSTc في الترانس سكس ذكور-إلى-إناث كان أصغر حجماً من ذلك في مجموعة الإناث , لم يكن الفرق ذو أهمية إحصائية تذكر . لم يكن حجم الـ BSTc متعلقاً بالعمر أو السن في أية مجموعة من التي تم فحصها أو دراستها , مشيراً إلى أن الحجم الصغير الذي وجد في الترانسكس ذكور-إلى_إناث لم يكن بسبب واقع أنهم كانوا أكبر سناً من الرجال و الرجال المثليين في هذا البحث.

و إليك مقارنة بالصور التي تدلل على هذه الإكتشافات:

رجل هتروسكسوال

إمرأة هتروسكسوال

رجل مثلي

ترانسكسوال ذكر-إلى-أنثى

المصادر:

http://jcem.endojournals.org/cgi/content/full/85/5/2034

http://www.symposion.com/ijt

فيلم بعنوان الجنس المجهول، يعرض قصة براندن ،توأم تعرض لتجرية تشويه جنس ليعيش 14 سنة كفتاة على الرغم من انه ولد ذكراً، لينفى النظرية القائلة بأن تنشئة الفرد ليكون جنس معين يمكن أن يغير الهوية الجندرية لديه. و قد أثبت بأن معرفة الفرد لجنسه، شيء متأصل في ذاته و أكبر و أصعب على الوالدين أو البيئة المحيطة أن تأثر عليه ليغير جنسه

احداث الفيلم الوثائقي:


تدور أحداث الفيلم حول السيدة جانيت رايمر، و التي رُزقت بتوأم.. بعد فترة من الزمن، تقريباً عند الشهر الثاني و العشرين من عمر التوأمين، لاحظت السيدة رايمر مشكلة لدى طفليها (الذكور) في التبول.. و لذا قررت أخذهما للمستشفى لمعالجة هذه المشكلة، و أخبرها الأطباء بأنهم سيقومون بختان ولديها الذين لم يبلغوا عمر السنتين بعد. أحد الطفلان، و الذي سميَّ بإسم بروس تعرض لحادثة مروّعة أثناء إجراء الطبيب جراحة الختان، و ذلك بسبب إستخدام طريقة غير معهودة و غير تقليدية في جراحته. تحديداً، تم حرق العضو الذكري للطفل تماماً، مما أدي إلى تدميره و عدم إمكان إصلاحه أو إعادة تكوينه، و تم بتر عضوه بالكامل. صُعِقت الأم طبعاً لسماع الخبر، و لم تفهم مبدئياً ما حدث، و كيف، حيث أنها ظنت أن الطبيب سيقوم بالعملية بالمشرط الجراحي...

إحتار الأطباء فيما يفعلون، ثم بعد فترة من الزمن، و بلغ الخبر لدكتور جون موني John Money، طبيب نفسي و باحث من جامعة جون هوبكينز John Hopkins University، و هو كان صاحب نظرية أن الإنسان يولد جندرياً محايد (Neutral Gendered)، و بالطبع كان موضوع جدلي كبير..

إقترح د/ موني على الجراحين المسؤولين إجراء عملية لإعادة تكوين عضو بروس الذكري الذي تم بتره سابقاً، و ليس بمحاولة إعادة تكوين العضو الذكري، و لكن.... كعضو أنثوي - مهبل و شفرتين و بظر مما تبقى من عضو الطفل الذكري المبتور، و كيس الصفن...

تمت العملية لبروس، و بذلك تم تحويل أعضائه إلى الشكل الأقرب للأنثى، بعد إزالة الخصيتين بالطبع، و تم تعيين جنس الطفل مرة أخرى على الأوراق كأنثى و سميّت بريندا.. و بالطبع كل ذلك تمّ بعد موافقة الأم، السيدة جانيت رايمر، والدة بروس، بعد أن طمأنها د/ موني بأن هذه العملية قد تمّت من قبل و "بنجاح"... الحقيقة كانت شيئاً آخر، فقد كذب عليها د/ موني بسبب غروره و ثقته الشديدة في نظرياته التي لا تلتمس لأي دلائل مادية أو علمية أو أي تجارب سابقة، و بذلك، فكان د/ جون موني يستغل هذه العائلة البسيطة (و فجعتها في طفلها بروس) في تجربة لم يخوضها أحداً من قبل، ساعياً وراء الشهرة و النبوغ. و ما ساعده على ذلك هو منصبه و مكانته الرفيعة هو و زملائه من جامعة جون هوبكينز..


لقد أقنع د/ جون موني كل من حوله بأن من مصلحة الطفل (لسلامته السيكولوجية و النفسية عندما يكبر و يبلغ) أن يشعر بأنه طبيعي، و ذلك في رأيه لم يكن إلا بتحويله لأنثى، حيث لم تكن عمليات تكوين عضو ذكري للذكور ممكنة وقتها (أو كما يعتبر الكثير من الأطباء عملية تكوين العضو الذكري غير ناجحة، و يفضلون تكوين مهبل و شفرتين لأن ذلك في وجهة نظرهم "أسهل")...

و أقنعهم أيضاً بنظرياته البحته أن بإمكانه "برمجة" الطفل حيث يكبر و يبلغ متأقلماً مع هويته الجديدة كفتاة و أن لا يدري إطلاقاً أنه يوماً قد ولِدَ ذكر، و علل أن ذلك ممكناً من خلال متابعة الطفل بالعلاج النفسي و الرقابة السيكولوجية، و بتدريب و تشجيع من عائلته للتصرّف كفتاة، اللعب كفتاة، و إرتداء ملابس فتاة.. ثم عندما يكبر و يصل سن البلوغ، يباشروا معه بالعلاج الهرموني الإستبدالي (إستروجين) لتكوين الصفات الجنسية الثانوية مثل أي فتاة أخرى، كنمو الثدي و توزيع الدهون بصورة أنثوية و ما إلى ذلك...


مرت السنين و د/ موني يتابع مع الطفل بهويته الجديدة كفتاة، بريندا... و عاملت أسرة رايمر بريندا كفتاة منذ سن السنتين و إستمرّا على ذلك رغم كل الصعوبات التي واجهتهم، فقد كانت بريندا دائماً منعزلة، و تتصرف بعجرفة و تمرّد شديد، و كان زملائها في المدرسة يسخرون منها دوماً و يلقبونها بأسماء شتّى، منها "إمرأة الكهف"...


و مع ذلك، لم يتردد جون موني من نشر كتابات يدوّن فيها الأحداث التي أراد أن يعرضها ليؤكد نظريته البحته، من خلال تجربة غير آدمية و مشكوك فيها و لم تكتمل بعد... و تسرّع بنشر كتاباته مُزعِماً أن تجربته قد نجحت في تنشأة طفل وُلِدَ ذكراً كفتاة، بعد حادثة تعرض لها قبل عمر السنتين أثناء ختانه.. و أخدت هذه المعلومات في الإنتشار، في حين ظهر دكتور نفسي و باحث آخر يسمى د/ ميلتون دايموند Milton Diamond، من جامعة هونولولو، رافضاً نظريات جون موني و متشككاً في صحة تجربته حيث لم يبلغ الطفل بضع سنواتٍ بعد.. و لكن للأسف، لم يستمع أحداً لدكتور دايموند حيث لم يكن نجماً لامعاً مثل د/ جون موني و زملائه من الجامعة المرموقة آنذاك: جون هوبكينز.

و مع مرور السنين و دكتور دايموند يبحث عن بريندا (بروس سابقاً) ليثبت عكس نظرية د/ موني و الذي كان متأكداً من حتمية فشلها، حيث أن نظرياته و تجاربه السابقة (تحديداً على الفئران) أقنعته أن الجنس محدد قبل ولادة الإنسان، تحديداً في تكوين المخ في المراحل الأولى من تكوين الجنين..

و بعد عشرون عاماً، إستطاع د/ دايموند أخيراً من تقفي أثر عائلة رايمر، و وجد ما كان يتوقعه... فقد أدرك أن بريندا (بروس سابقاً) لم تكن قابلة أبداً هويتها كفتاة، و أن حدة معاناتها زادت عندما وصلت سن البلوغ و تم مباشرتها بالعلاج الهرموني الإستبدالي (التأنيثي)، حيث كانت تفرط في الأكل لتزيد وزنها لتخبيء نهديها الذين كانا في طور النمو، و التي لم تكن أبداً راضية عنه. بل و قد فشلت فشلاً ذريعاً في محاولاتها للتأقلم كفتاة، فطالما كانت مؤمنة أنها صبياً، و ليس فتاة...


أخبرتها والدتها في سن الرابعة عشرة بما حدث لها قبل سن السنتين (و أنها قد وُلِدَت صبياً - بإسم بروس)، و بعد عدة شهور فقط، كانت بريندا قد غيّرت بنفسها دورها الجندري الإجتماعي إلى رجل، بإرتداء ملابس الرجال و قص شعرها و ما إلى ذلك، فهذا ما كانت دوماً تنشده.. و بعد عدة سنوات، أقبلت على عملية جراحية أخرى لإعادة تكوين عضو ذكري، و غيّرت إسمها ، هذه المرة بإختيارها، إلى ديفيد...


ثم تزوّج ديفيد و عاش مع زوجته و أبنائها الثلاثة، و هذا عندما قابله د/دايموند و سمع قصته، و أخد إذنه بنشر قصته لمواجهة المسؤولين عن كارثته الشخصية، و التي كان د/موني أحد اللاعبين الأساسيين ورائها..

طبعاً صُدِم ديفيد عندما روى له د/دايموند كيف نشر د/موني كتاباته و كيف زعم نجاح "تجربته" اللا-إنسانية و إستفاد من وراء علّته و ثارت ثورته، و لذا وافق على الظهور مرة أخرى ليثبت عكس ذلك و ليواجه العالم بحقيقة تجربة د/موني الفاشلة و اللا-إنسانية..


ثم جاءت بعد عدة سنين نتائج أبحاث من هولندا، هذه المرة على أدمغة بشرية (و التي كان من الصعب جداً الحصول عليها في وقت قصير - تتطلّب سنين قبل جمع 100 عينة)، و كانت نتائج هذه التجارب تتفق كثيراً مع أبحاث و نظريات د/دايموند (بالرغم من أن أكبر تجاربه كانت على أدمغة\أمخاخ الفئران)


و كان أبرز هذه الأبحاث (الهولندية) و النتائج (ذات البراهين الدامغة أن الجنس محدد - على الأقل جزئياً - في العقل) أبحاث الدكتور الهولندي د/دِك سواب Dick Swaab و التي تضمّنت أيضاً عدة حالات ترانسكس بجانب الفئة المعهودة - التي لا تعاني من أي مشاكل جندرية أو صحية و التي لم يكن لديها أي أمراض أو أورام قبل الوفاة، و التي تستطيعون أن تقرأوها مترجمة على موقعنا الرئيسي باللغة العربية، منشورة السنة الماضية:

إختلاف الجنس في المخ البشري وعلاقته بالترانسكس (1997)



الخلاصة:


مهما فعل الأطباء النفسيين و الجرّاحين، فمن المستحيل إجراء عملية تحويليه على طفل رضيع، حتى و لو كان إنترسكس، بدون توقّع نسبة ليست بالضئيلة من الحالات التي ستعبّر عن رفضها لاحقاً للجنس الذي حُدّد لها في طفولتها، و نسبة كبيرة أخرى ستكون عرضة لمشاكل صحية و فسيولوجية كثيرة، حيث أن العديد من الحالات التي اُجريت عليها جراحة في الأعضاء في طفولتها تعرّضت لمضاعفات كثيرة و التي أجبرتهم على الخضوع لعمليات أخرى كثيراً في حياتهم بعد البلوغ، و وقعاتٍ نفسية و معنوية و آلامٍ شديدة بسببها..


و بسبب تقدُّم العديد من الحالات مثيلة لحالة بروس\ديفيد، تحديداً حالات الإنترسكس، و رفض بعضهم للجنس الذي تم تحديده لهم في طفولتهم من قبل الأطباء أو الجراحين، و بسبب إفصاح الكثير من الحالات الأخرى ممن لم يرفضوا الجنس الذي حُدِّدَ لهم و لكن عانوا شديداً صحياً و عضوياً بسبب هذه العمليات، قرر العديد من الجرّاحين و الأطباء النفسيين عدم التدخل جراحياً في فترة الطفولة لهذه الحالات، مفضّلين الإنتظار حتى وصول الشخص (أو إقترابه من) سن البلوغ لتحديد جنسه بنفسه، و إقراره للأطباء بمحض إرادته قبل الإقبال على أي تدخّل جراحي أو علاج هرموني إذا إختار هو ذلك..


نرجو أن يكون في ذلك عبرة لأطبائنا العرب الذين يفرضون آرائهم العمياء على أطفال أبرياء من الإنترسكس، و أيضاً كإشارة إنذار لمن يظنون بأن فرض جنس التنشأة و عقاب الطفل و عزله عن الجنس الآخر هو الحل لمنعه من أن يقرّ بإنتمائه للجنس الآخر لاحقاً بعد (أو قبل) بلوغه، و الذي هو من النادر جداً من هذه الفئة من الأصل، كما ناقشنا سابقاً أن أغلب هذه الفئة من الأطفال ذوي التصرفات الغير نمطية لجنس ولادتهم يبلغون ليكونوا كالفئة المعهودة من البنات و الأولاد، و أن فئة من يقرّ منهم لاحقاً ميوله\ا الجنسية-المثلية، مع ندرتها، هي أكبر كثيراً ممن يقرّون إنتمائهم للجنس الآخر (ترانسكس)، و أن شتى التجارب و الأبحاث في العالم الغربي أثبتت فشل كل النظريات التي عللت أن بإمكانها منع (أو الحول دون) تكوّن هوية جنسية مثليّة أو تكوّن هوية جندرية مغايرة (ترانسجندر).


أطفال ترانسجندر؟ نظريات د/مايكل بيلي و د/كين زوكر، الهوية الجندرية و الميول الجنسية، و العلوم العشوائية



فيديو تقرير لإضراب سلمي قام به مجموعة من حالات الانترسكس ، الذين عانوا من التدخل الطبي المبكر جداً و نظرية جون موني




الموضوع منقول من موقع TgEgypt ومنتدىTgEgypt ومدونة Becoming a visible man
رابط الموضوع في موقع TgEgyp
رابط الموضع في منتدى TgEgyp
رابط الموضوع في مدونة Becoming a visible man

0 التعليقات: