اذكـآر وأدعيـة   دعاء من أصابته مصيبة   .. ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2)   دعاء الهم والحزن    .. ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء   دعاء الغضب    .. أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4   دعاء الكرب    .. لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3   دعاء الفزع    .. لا إله إلا الله متفق عليه   ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً    .. ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5   من استصعب عليه أمر    .. اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106   ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه    .. كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1)   مايقول عند التعجب والأمر السار    .. سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8   في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين    .. إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3   دعاء صلاة الاستخارة    .. قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8   كفارة المجلس    .. من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3   دعاء القنوت    .. اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428   مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح    .. بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1   الدعاء قبل الجماع    .. لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه   الدعاء للمولود عند تحنيكه    .. كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي)   ما يعوذ به الأولاد    .. أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6   من أحس وجعاً في جسده    .. ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4   مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته    .. لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10   تذكرة في فضل عيادة المريض    .. قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1   مايقول من يئس من حياته    .. اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4   كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان    .. لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه   من رأى مببتلى    .. من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3   تلقين المحتضر    .. قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2   الدعاء عند إغماض الميت    .. اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2   مايقول من مات له ميت    .. مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2   الدعاء للميت في الصلاة عليه    .. اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159   وإن كان الميت صبياً    .. اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً   عند ادخال الميت القبر    .. بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1   مايقال بعد الدفن    .. كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل صحيح . صحيح سنن أبي داود 620/2   دعاء زيارة القبور    .. السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2   دعاء التعزية    .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

الأحد، أغسطس 16، 2009

معاناة حقيقية يعيشها البعض بيننا

معاناة حقيقية يعيشها البعض بيننا
اضطراب الهوية

سعود علي آل سعيد - 27 / 1 / 2009م - 5:12 م
عندما يمن الله سبحانه وتعالى علينا بالصحة والعافية وبالدعة والطمأنينة نعتقد بأن الأخرين حالهم من حالنا،، ولا نتصور إنه يوجد من يعيش بيننا - وقد يكون من المقربين إلينا - حياته عذاب ومعاناة معلقة على جيده طوال اليوم، هذا إذا لم تظهر له ككوابيس في نومه،،

هناك العديد من أنواع المعاناة التي ترافق الناس حيثما حلوا وحيثما أرتحلوا،، ونحن نلتهي بخضم مشاغل الحياة ولا نشعر بهم وكما يقال في المثل الشعبي" ما يحس بالجمرة إلا واطيها".

ولهذه قصة الحقيقية التي أطرحها في السطور القادمة إنما هي لمثال لحالة من حالات عديدة لهذه المعاناة التي نحن بصددها،،..

تتحدث على استحياء وبطرف خفي ومحجريها يحبسان سناء دمعها يريد أن يتزحزح ليتحدث عن سيل من الإشجان وهي تمسح على خذيها عبطاً،، والشرود يتلاعب بفكرها فيرميه تارة شمالاً وأخرى يمنى، فيخرج الحرف بمضض ونبرة يحبسها موروث مقيت قد يكون المجتمع ورائه،، فلنقرأ سوياً هذه المعاناة عل لسان صاحبها...

"كنت في نعومة أظفاري أعيش عيشة لا أختلف بشيء عن غيري بها، ولكن عندما بدأت أستوعب مداركي وأتعاطى مع المحيط الداخلي«الأسرة» أمسى يمر عليَّ طيف غريب وإحساس يشعرني بغربة مع الذات.. ولظروف الأعراف والعادات -إلي بتدبحنا- كتمت هذا الشعور إلا إن هذا الكتمان سبب استفحال هذه الظاهرة، فكنت أتحاشى زميلاتي في الدراسة خاصة في المرحلة الثانوية وذلك لتوَّلد وإطراد هذا الشعور تجاههنَّ ولم يكٍ شعور فتاة تجاه أخرى بل زوبعة من المشاعر المتضاربة وأحاسيس غريزية مُثارة وكأنها على نقيض من الفطرة،،

دأب هذا الشعور في التنامي من جانب تفاعلي واحتكاكي مع زميلاتي،،أما ما يتعلق بالتركيب الجسماني،، فرغم إن ملامحي الخارجية تضفي ملامح الأنوثة والرقة والجمال والنعومة إلا إن هذا لا تجعله يخدعك فدون ذلك قد ترى ما يشعرك وكأنكَ ترى جنسين في جسد واحد، وكلما تمعنت في هذه الحالة كلما شعرت بظلم ممن تسبب لي بذلك وها هيَ تشتد حيرتي ضراوة ويزداد عقلي ضياع،،.

أحيانا أوجه اللوم لوالديَّ وأحملهما ما آلت إليه حياتي من جحيم لا يطاق،، فكيف فاتهم تشخيص وملاحظة جسدي المتناقض وهما من كانا يجرداني من ملبسي؟!!.

أم كيف ترعرعت في بيت وأنا طفلة أتقمص الشخصية الذكورية؟! ولا أرغب ان يتم تصنيفي كأنثى،، وهما يراني أتصرف بغرابة ومخالفة للسياق والذوق الدارج لجنس الإناث، إضافة لتميزي ببعض التصرفات والإيماءات التي أخجل من إفصاحها لك،ورغم ذا وذاك لم يكترث أي منهما بي،،

كنت أصارع جسدي من جهة وروحي من جهة أخرى،،فكثير ما راودتني فكرة التخلص من روحي وفصلها عن جسدي متخذة الانتحار وسيلة لتحقيق هذا الغرض، ولولا إيماني بالله سبحانه وتعالى فلربما أنا الآن في مقر مثواي الأخير.

لا أريد توصيف طبي أو جراحي لحالتي فقط قرأت عنها حتى أصبحت كأنني مختص وباحث في هذه الظاهرة وربما تفوقت على المختصين في هذا المجال من كثرة ما أطلعت عليه وذلك بحكم حاجتي لذلك وأن وضعي يجبرني على الإطلاع لكل ما هو معني بحالتي..

إذاً ماذا أريد؟،، ولماذا أشكوا بعد الله بثي وحزني إليك؟.

أستاذي كل ما أريده ان يتقبلنا المجتمع وأن يؤمن ابتداءاً بوجود هذه الحالة على إنها ظاهرة طبيعية، ومن ثم يقف معنا ويساندنا لتحديد هويتنا ولنتجنب تحقير ذواتنا، فكل ما بنا هو ما قدره لنا البارئ عز وجل فهو المصور بهذه الخلقة فالشكر والمنة له لخلقه لنا بأحسن تقويم..

حالتي هي حالة لحالات مشابهة وإن كانت ليس بالكثيرة لكنها موجودة ويجب الاعتراف بها وكذلك بما أنه توجد مثل حالتي بمعنى شكل خارجي أنثى ومشاعر وأحاسيس ذكورية فأنه يوجد من تعتقد بأنه يحمل بمظهره الخارجي صفات الذكورة ولكن هو في الحقيقة له مشاعر وانطباعات أنثوية خالصة..

قد تجد فتاة تتصرف ما يتصرف به الفتى وتسلط عليها الألسنة الحداد بأنها "مسترجلة" وكذلك يتهم بعض الفتيان بتصرفاتهم وسلوكهم ال***** والذي يميل للرقة والنعومة وكأنهم فتيات.

فللأسف هذه تُهم بدل ما تحل وتخفف من الوطء عليهم تزيد الأمر تعقيداً والوضع أكثر تأزماً.

بالنسبة لوضعي فقد تغلبت على الناحية السيكولوجية «النفسية» وأن الوضع هو مسألة وقت فقط وسوف أعمل الإجراء الجراحي وسأعيش شخصيتي الحقيقة بعد برهة من الزمن،، ولكن يستلزم بضرورة الاهتمام بالحالات الأخرى فالعديد منهم يعانون أيما معاناة وصدروهم هي صندوق تفريغ همومهم،، فهل يرضيكم هذا الوضع؟."

بالفعل رقَّت كافة جوارحي باستماعي لهذه المعاناة وما يحمله أصحابها من حالة مزرية واستشراف بائس ليس لهم حيلة سوى ان نقف معهم ليتخطوا الوضع النفسي والذي سببته لهم العقد الاجتماعية والأساليب الشعبية المؤرقة والمقيتة والتي درجت عليه الناس.

فلنكن بارقة الأمل لهم ليصبحوا مثلنا تماماً.
المصدر:

0 التعليقات: