اذكـآر وأدعيـة   دعاء من أصابته مصيبة   .. ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2)   دعاء الهم والحزن    .. ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء   دعاء الغضب    .. أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4   دعاء الكرب    .. لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3   دعاء الفزع    .. لا إله إلا الله متفق عليه   ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً    .. ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5   من استصعب عليه أمر    .. اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106   ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه    .. كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1)   مايقول عند التعجب والأمر السار    .. سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8   في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين    .. إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3   دعاء صلاة الاستخارة    .. قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8   كفارة المجلس    .. من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3   دعاء القنوت    .. اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428   مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح    .. بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1   الدعاء قبل الجماع    .. لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه   الدعاء للمولود عند تحنيكه    .. كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي)   ما يعوذ به الأولاد    .. أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6   من أحس وجعاً في جسده    .. ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4   مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته    .. لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10   تذكرة في فضل عيادة المريض    .. قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1   مايقول من يئس من حياته    .. اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4   كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان    .. لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه   من رأى مببتلى    .. من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3   تلقين المحتضر    .. قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2   الدعاء عند إغماض الميت    .. اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2   مايقول من مات له ميت    .. مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2   الدعاء للميت في الصلاة عليه    .. اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159   وإن كان الميت صبياً    .. اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً   عند ادخال الميت القبر    .. بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1   مايقال بعد الدفن    .. كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل صحيح . صحيح سنن أبي داود 620/2   دعاء زيارة القبور    .. السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2   دعاء التعزية    .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

السبت، أغسطس 15، 2009

أثارت جدلا وسط الجالية المسلمة - هولندي يتحول (تصحح الجنس) إلى امرأة ثم تدخل الإسلام

يعاني المسلمون في الغرب من مشكلات متعلقة باندماجهم مع الآخر الذي قد يرى في وجودهم تهديدا لاستقراره، لكن القضية هذه المرة مختلفة؛ فالذي يعاني فتاة هولندية دخلت الإسلام عن قناعة، لكن تجد من الجالية المسلمة هناك نفورا وصل إلى حد منعها من الاقتراب من نساءهم، بحجة إنها أجرت عملية تحويل جنس.

معاناة كريمة أو “دينيس” بدأت منذ الصغر واستمرت حتى وصلت إلى عمر 24، بعدها قررت بواسطة أبحاث طبية وعملية جراحية وقبل أن تعرف عن الإسلام شيئا أن تتحول إلى امرأة، ثم تعرفت على الإسلام وسماحته واختارت أن تكون مسلمة على أمل أن يقبلها المجتمع الإسلامي هناك، لكن ليست كل الأماني ممكنة..فالواقع غالبا أصعب مما نحلم به ونتمناه.

فتاة في جسد فتى

كريمة التي ولدت ذكرا لم تكن ككل شاب في سن معينة يشعر بذكورته فقد حرمت من هذا الشعور بحسب قولها: “لقد كنت أحس بأني فتاة في جسد فتى، حرمت مما يشعر به أي شاب في مثل عمري”. عاش الشاب الوسيم -كما يحلو لأصدقائه أن يسموه- منفصم الشخصية، بين ميوله الأنثوية وجسده المجسم في جسد رجل، تجرأ الشاب دينس كما كان يسمى في سن مبكرة (13) وأخبر والديه بما يشعر به، كانت الصدمة على الوالدين أكثر من المتوقع، حوّلا ابنيهما الشاب الصغير إلى مستشفى الأمراض النفسية بقصد المعالجة.

تقول كريمة: “تحالف علي في البداية الأطباء والأقارب والمجتمع وزملاء المدرسة حتى ضاقت بي الأرض بما رحبت وفكرت مرات في التخلص من نفسي”. ولكن روح التحدي عند كريمة لم تمت وحاولت بكل الطرق أن تتأقلم مع واقعها كطفل أو شاب كابحا كل مشاعر الأنوثة داخله، مسايرة بذلك خلقتها المجسمة في شكلها الرجالي أو الذكوري، ولكنها في لحظة من اللحظات وجدت أنها تكذب على نفسها ولم تستطع أن تتعايش مع هذا الانفصام في الشخصية.

تحول إلى أنثى

بعد صراع داخلي حتى سن الثانية والعشرين حيث أصبح “دينس” الشاب ولي أمر نفسه، اتجه إلى طبيبه الخاص في العاصمة أمستردام ليعرض وضعه عليه طالبا دراسة إمكانية التحويل إلى أنثى، البحوث والدراسات دامت حوالي سنتين بعدها قرر الأطباء أحقية دينس في أن يكون أنثى، يقول الطبيب: إنها بقيت تحت التهيئة النفسية والتقوية الهرمونية حتى يتأكد من نجاح التحويل، أما كريمة في هذه الأثناء فكانت قد اختارت أن تكون كما هي وليس كما تراها أعين الناس، وأقيمت لها عملية تحويل كاملة في سن الرابعة والعشرين اعتبرها طبيبها ناجحة.

وتلقت الفتاة المحولة متابعة وعناية مكثفة فتقول إنها بعد هذا التحويل بقيت تتلقى معالجة نفسية وتناول لحبوب مساعدة، وتعلق كريمة على صعوبة اتخاذ القرار بقولها: “قراري لم يكن بالسهل ولذلك تحملت تبعاته واخترت أن ألحق بقرار تحويل جسدي الخطأ جملة من الأشياء مثل التعود على مواصفاتي النسائية واختيار العمل الذي تعرف به النساء وارتياد الأماكن النسائية ومصادقة الفتيات وارتداء ملابسهن.

تحول إلى الإسلام

تواصل كريمة: “كان قد مضى على تحولي 6 سنوات كنت أعتقد أن التحول قد يحل لي العقدة ولكن على العكس من ذلك خسرت كل من أعرف بسبب قراري هذا، ضاقت علي الدنيا بما رحبت؛ فجميع العلاقات التي أبنيها أخسرها بمجرد أن يعرفوا بقصتي”. غير أنه بحكم شغل كريمة والتقائها بعدد من المسلمين والمسلمات وجدت فيهم انفتاحا في البداية وقبولا أكثر من غيرهم ومن هناك بدأت رحلتها مع الإسلام.

تستطرد كريمة: بحثت في المصادر الإسلامية فلم أجد الحالة بعينها ولا التفاصيل بعينها، ولكن وجدت مبدأ يقوم عليه الإسلام شدني إليه وهو مبدأ سماحة الإسلام، زاد من هذه القناعة حديثي مع شابات مسلمات عن الإسلام دون معرفتهم بقصتي، وكيف أن الإنسان عندما يدخل إلى الإسلام يكون صفحة بيضاء.

لم أروِ لهم قصتي في البداية خاصة أنها غريبة حتى على الهولنديين أنفسهم فلم يستسيغوا ما فعلته على الرغم مما يعرف عنهم من تسامح.

تقول كريمة: عندما انجذبت إلى الإسلام بدأت أقرأ القرآن والكتب الإسلامية حتى أزداد معرفة وزادني القبول الذي وجدته داخل مجتمع المسلمات ومن وقتها ذهبت إلى أحد المساجد المعروفة وأعلنت إسلامي وصليت مع النساء، مرتدية الحجاب ثم النقاب في مرحلة ثانية، وجدت مساعدة ومشرفة تتابع أحوالي وترشدني حين يضيق علي الأمر.

وتضيف كريمة: ومع كل احتكاك بالمسلمات بدأت تغلب العادة على المبدأ الذي سمعته وعرفته في البداية عن الإسلام، في إشارة منها إلى ظهور مشاكل ثقافية وعادات اجتماعية على مبدأ سماحة الإسلام وكرمه الذي منه اختارت اسمها.

بعض النساء بدأن يتحدثن عني وليس معي، أخريات يعللن عدم مجيئهن إلى المسجد بتجنب الصلاة إلى جانبي، وأخرى حكم عليها زوجها ألا تتحدث معي، وأخرى توقف صداقتها بي لأن ذلك يسبب لها مشاكل أسرية، بل إن وجودي في المسجد أصبح علة لكثير من النساء بترك المسجد.

كل هذا كان يؤثر على كريمة التي أصبحت تتضايق هي نفسها من وضعها، أخذها الفضول إلى الحديث إلى الإمام الذي كان مسرورا وسعيدا بإسلامها وشكت أمرها إليه عله يساعدها من خلال سلطته في المسجد، إلا أن الإمام نتيجة الشكاوى المتكررة من أزواج النساء والنساء أنفسهن اقترح على كريمة حفظا لها وصيانة للجماعة أن تنفرد بقاعة صلاة منفردة فلا هي مع النساء ولا هي مع الرجال، كريمة قبلت بالمقترح على مضض وإلى حين، مخافة أن تتسبب في إحداث شرخ داخل الجماعة ولكنها لم تكن راضية عن الوضع لأنها امرأة مثلهن.

وترفض كريمة أن تذكر اسم المسجد مخافة أن يؤدي ذلك إلى مزيد من التشويه لصورة الإسلام والمسلمين، ولم تدم عزلة الانفراد بقاعة صلاة منفردة طويلا لأنها قررت ترك المسجد إلى مسجد آخر لا يعرفها فيه أحد ولكن بقيت قصتها تتناقلها الألسن.

وصلت كريمة إلى مسجد جديد بشعور جديد تستطيع من خلاله أن تزيد من ربط علاقتها بالله كما تقول، غير إن إرثها أصبح يلاحقها وفي وقت وجيز أصبح صيتها محل حديث الرجال والنساء في المسجد، ليطلب مسئول المسجد لقاءها ويطلب منها بكل أدب مغادرة المسجد؛ لأنه بلغه أن رجلا يرتدي ثوب امرأة يتردد على المسجد، ويضيف أن مسجده لا يتحمل مثل هذه القضايا الخلافية.

وفي ردها على أيهما كان أصعب على والديها اختيارها الإسلام أو أن تصبح امرأة؟ تقول كريمة: “تحولي إلى امرأة أمر هز عائلتي، ولكن تحولي إلى الإسلام كان أشد عليهما”. تروي كريمة الهولندية وتقول: أنا أحيانا أجد نفسي بين نيران ملتهبة؛ فالمجتمع ينظر إلي على أنني إرهابية أحمل فوق جسدي برقعا، والنساء ينظرن إلي على أنني رجل على الرغم من مرور ست سنوات من هذا التحول، والمساجد تلفظني ولم أتلق الترحيب الذي كنت أتمناه وأتوقعه من دين بهذه العظمة فماذاأفعل؟

فتوى إسلام أون لاين

السيدة كريمة بالحجاب
كريمة لم تفتأ تراسل الشيوخ والمؤسسات المختصة بالفتيات في العالم بعد أن عجز أئمة البلد أن يفتوها لأن الحالة لم تمر عليهم، أو أنها معقدة أكثر من البحث في الكتب القديمة، ولكن وباستثناء بعض الردود التي وصلتها مكتوبة معتذرة عن الخوض في القضية أو طالبة التأجيل إلى ما بعد مؤتمر أو عرض الأمر على مجمع، كانت فتوى شبكة إسلام أون لاين.نت قوة لها لمواصلة ارتباطها بالإسلام وتفسير تصرفات الأفراد على أنها مبنية على تقاليد وليست على دين كما تقول..والتي تم الرد عليها من قبل قسم الفتوى بالشبكة بشكل خاص حفاظا على على خصوصية السائلة.

كما زادت زيارة العلامة محمد سعيد رمضان البوطي الذي سئل في تجمع جماهيري في مدينة روتردام الهولندية عن جواز التحول من امرأة إلى رجل فرد موضحا الرؤية بقوله إن أمر تغيير الخلقة “غير جائز”، إلا أن وجود طبيبين يشهدان بخلل في الخلقة يحتاج إلى تصحيح “جائز”، كما أننا نقول لمن يطلب تحويلا “بعدم جواز ذلك” ألا وقد وقع.. فينزل الحكم بعد ذلك بالتعامل معها كامرأة ولها حقوق وواجبات الأنثى”. هذه الفتوى زادت من قوة وعزيمة كريمة.. ولكن هل غيرت من تصرفات المسلمين تجاهها؟.. تقول كريمة لم ألاحظ شيئا تغير تجاهي من المصلين.

راضية بمصيري

لست نادمة لأني أسلمت واعتنقت الإسلام، ولكن اكتشفت هوة شاسعة بين الإسلام كديانة والثقافة والتقاليد الإسلامية، تزور كريمة مساجد مختلفة في المدن الكبرى، وككل مرة تتلقى الرفض أو التململ ولكن ما يشهده المقربون منها أن هذا الرفض يزيد من قربها وعلاقتها بربها، ويزيد هؤلاء الشهود أنها تظل أحيانا بالمسجد ساعات وساعات مع كتاب الله وإقامة النوافل، وتقول كريمة معللة رفض الناس: “أتفهم جيدا علل رفض الناس لي، ولكن هذا الرفض ينغص علي حياتي، إنني سعيدة بحياتي، ولكن يتعبني أحيانا هذا الكفاح المستمر من أجل الحياة”.

مؤسسات المساجد تعتبر الموضوع معقدًا وعناصره كثيرة والرؤية فيه غير واضحة ويذكر أحد الأئمة أن الأمر يتجاوز فتوى إمام أو اثنين، وإنما الحل فيها هو العودة إلى المجامع في حين يطالبها إمام آخر بالتوبة والعودة إلى الأصل، في حين يؤكد اختصاصي الجراحة أن العودة أصبحت غير ممكنة علميا، وأن البنت تحتاج إلى مساعدة وليس إلى مزيد من التعقيدات لأن الأمر قد يعود عليها بالمضرة.
المصدر:


الموضوع منقول من موقع TgEgypt

0 التعليقات: