اذكـآر وأدعيـة   دعاء من أصابته مصيبة   .. ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2)   دعاء الهم والحزن    .. ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء   دعاء الغضب    .. أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4   دعاء الكرب    .. لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3   دعاء الفزع    .. لا إله إلا الله متفق عليه   ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً    .. ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5   من استصعب عليه أمر    .. اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106   ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه    .. كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1)   مايقول عند التعجب والأمر السار    .. سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8   في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين    .. إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3   دعاء صلاة الاستخارة    .. قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8   كفارة المجلس    .. من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3   دعاء القنوت    .. اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428   مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح    .. بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1   الدعاء قبل الجماع    .. لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه   الدعاء للمولود عند تحنيكه    .. كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي)   ما يعوذ به الأولاد    .. أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6   من أحس وجعاً في جسده    .. ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4   مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته    .. لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10   تذكرة في فضل عيادة المريض    .. قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1   مايقول من يئس من حياته    .. اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4   كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان    .. لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه   من رأى مببتلى    .. من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3   تلقين المحتضر    .. قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2   الدعاء عند إغماض الميت    .. اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2   مايقول من مات له ميت    .. مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2   الدعاء للميت في الصلاة عليه    .. اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159   وإن كان الميت صبياً    .. اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً   عند ادخال الميت القبر    .. بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1   مايقال بعد الدفن    .. كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل صحيح . صحيح سنن أبي داود 620/2   دعاء زيارة القبور    .. السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2   دعاء التعزية    .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

السبت، أغسطس 15، 2009

التحول الجنسى ليس موضة

أثار قرار نقابة الأطباء الأخير، حول حظر إجراء عملية تصحيح الجنس لأى مريض دون الرجوع إلى النقابة، الكثير من الجدل والنقاش، وفتح الحوار من جديد حول قضية "تحديد الجنس"، رغم أن هذا القرار لم يأت بجديد، وإنما هو مجرد تذكير بالقرار الذى صدر عام 1988، بعد أن أجرت سالى أول عملية لتصحيح الجنس.

ياسمين حسن، ناشطة فى حقوق مصححى الجنس "الترانسجندر"، أرسلت عدة رسائل إلى نقابة الأطباء لتسجل رفضها لقرار النقابة، وتوضح أنه لا يستند لأى رأى علمى. اليوم السابع التقى ياسمين وكان معها هذا الحوار..

رغم أن قرار النقابة يعود إلى عام 1988 إلا أنك لم تعترضى على هذا القرار إلا هذه الأيام.. لماذا؟
انتهزت فرصة تجديد النقابة لقرارها بشأن حظر إجراء عمليات تصحيح الجنس، للتأكيد أن قرارها لا يستند على آراء علمية، فهى مجرد آراء شخصية لا تستند لأى سند علمى، فالنقابة استخدمت مصطلح "تغيير الجنس" لوصف العملية، رغم أن اللجنة المختصة بهذا الأمر بالنقابة يطلق عليها لجنة "تحديد الجنس".

وترفض النقابة الاعتراف بـ"الترانسكس"، حيث يؤكد تحليل الصبغة الكروموسومية والهرمونات فى حالة الذكر الذى يسعى للتحول إلى أنثى، أن الشخص ذكر فيما يشعر المريض أنه أنثى والعكس صحيح، بالنسبة لحالة الأنثى التى تسعى للتحول إلى ذكر، متجاهلة أن هذه الحالات جاء ذكرها فى الكثير من المراجع العلمية المعترف بها، ومن بينها دائرة المعارف الأمريكية.

بما تفسرين موقف النقابة المتشدد تجاه إجراء مثل هذه العلميات؟
موقف النقابة يرجع إلى سيطرة التيار الدينى عليها، مما يجعلها تضع المزيد من العراقيل وتستند إلى آراء دينية متشددة، دون الاستناد لأى آراء علمية.

فكل طرف من أطراف المشكلة يتنصل من المسئولية ويلقى بها على طرف آخر، فالنقابة ترفض إجراء هذه العملية بدعوى أنها تتعارض مع عادات وتقاليد المجتمع، ويرفض رجال الدين أن يفتوا بجواز إجرائها استنادا إلى رأى النقابة، وبين العلم والدين يقف المجتمع حائرا، مما يجعلنا ندور فى حلقة مفرغة.

يرى البعض أن قرار النقابة يمثل نوعا من التقنين حتى لا يفتح الباب أمام أى شخص يرغب فى تغيير جنسه .. ما رأيك؟
أنا لم أطالب النقابة بفتح الباب على مصراعيه أمام أى راغب فى تغيير جنسه، ولكن أدعو أن تشكل لجنة لمساعدة حالات "الترانسكس" من خلال إخضاعهم للإشراف النفسى، وتوفير العلاج الهرمونى تحت الإشراف الطبى، ضمن ضوابط وشروط علمية وقانونية كالمعمول بها فى العديد من دول العالم، وذلك بدلا من اللجنة الحالية التى تتولى مهمة التنكيل بالأطباء المخالفين لقرار النقابة، الذين لا يستأذنون قبل إجراء العملية وكأنهم "حلاقين".

ما هى الشروط التى لابد من توافرها قبل إجراء عملية تصحيح الجنس؟
فى معظم الدول التى تجرى بها هذه الجراحة، يوضع المريض تحت إشراف الطب النفسى لفترة لا تقل عن ستة أشهر للتأكد من أنه لا يعانى من أى اضطراب نفسى خطير، مثل حالات الانفصام فى الشخصية، الشيزوفرينيا، الهلاوس أو الوسواس القهرى.

بعدها يتناول المريض علاج الهرمون الاستبدالى الذى يساعده على تكوين مظهره الجديد، ويخضع إلى اختبار الحياة الواقعية، حيث يبدأ فى تغيير ملابسه، ويظل لمدة عامين كاملين تحت مراقبة طبيب نفسى للتأكد من أن رغبته حقيقية وليست وليدة موقف معين، بعدها يمكن بحث إمكانية إجراء عملية لتصحيح الجنس.

النقابة تقول إن حالات الترانسكس نادرة جدا وأغلبها ناتج عن حوادث اغتصاب أو تحرش جنسى أو تنشئة اجتماعية غير سوية .. ما تعليقك؟
هذا الكلام لا أساس له من الصحة، فعدد الحالات كبير، إلا أن رفض المجتمع لهذه الحالات يجعلها تخجل من الإعلان عن نفسها، وأكثر الحالات التى تعاملت معها نشأت نشأة إسلامية سوية، ولم تتعرض للتحرش الجنسى فى طفولتها، ولم تشذ عن فطرتها بهدف العبث ولم تتمنى لنفسها السوء بل خلقها الله بهذا الابتلاء منذ طفولتها.

ما هى الضغوط التى تعانى منها حالات الترانسكس؟
عادة ما ينتمى المريض إلى طبقة متوسطة أو أقل من المتوسطة، مما يجعله غير قادر على تكاليف العلاج، بالإضافة إلى الرفض الأسرى أو الاجتماعى فى البيئة المحيطة والاضطهاد مما يقوده إلى العزلة والاكتئاب، وعدم الاكتراث بالبيئة المحيطة وتزيد الطين بلة، إذا تزوج حيث تستمر معاناته طوال عمره وقد يدفعه ذلك إلى الانتحار.

هل هناك إحصائيات حول نسب انتحار الترانسكس؟
عادة ما تتكتم الأسر على حوادث انتحار أبنائها، خاصة من الترانسكس لتغطية الفضيحة والعار، كما يختلقون القصص لتبرير الوفاة، مما يصعب حصر عدد حالات الانتحار، إلا أن الإحصائيات الأمريكية تؤكد أن نسبة الانتحار بين الترانسكس أكبر من نسب الانتحار داخل أى مجموعة اجتماعية أخرى.

هل دفاعك عن هذه القضية يرجع إلى أسباب شخصية؟
أرسلت رسالة إلى النقابة لإحساسى بالكثير من الحالات التى تعانى مثلما عانيت، وكان يمكننى اختصار 10 سنوات من العناء إذا كان متاحا لى إجراء العملية فى مصر. واستغلت النقابة ذلك الأمر واعتبرت المسألة شخصية لتفادى المواجهة والنقاش العلمى الموضوعى، حيث رفضت مناقشة الأبحاث التى أجريت على هذا الموضوع، والتى تحاول اكتشاف العوامل البيولوجية مثل تكوين المخ أو الجينات، التى لها أثر على إفراز الهرمونات فى الجسم وركزت فقط على رفض المجتمع.

من وجهة نظرك.. ما السبب وراء تلك النظرة السلبية تجاه المتحولين جنسياً؟
احتقار المتحولين جنسيا، وخاصة من الذكور إلى الإناث، يأتى من أنهم رضوا أن يلعبوا دور المرأة، ويكفى أن فى مجتمعنا يذم الرجل بمقارنته بالمرأة وتمتدح المرأة بمقارنتها بالرجل.

وأذكر أنى قرأت كلمة لدكتور خالد منتصر يصف بها هذه العملية "يرفض المجتمع أن ينقص مجتمع الرجال الفحول ذكرا ويزيد مجتمع النساء المائصات أنثى"، فالذكر عندما يتحول إلى أنثى يقل درجة.

تلك النظرة السلبية غير قاصرة على فئة معينة، حيث تنتشر بين الفئات الأكثر تعليما خاصة الأطباء الذين ساهموا فى ترسيخ تلك النظرة، فعندما يصرح نقيب الأطباء قائلا "مش عاوزين العملية تتحول لموضة"، يشارك فى ترسيخ أن هذه الحالات لا تعانى من أى مرض ولكنهم يرغبون فى تغيير جنسهم.

الأطباء النفسيون جزء من المجتمع .. كيف ينظرون لمريض الترانسكس؟
أنا شخصياً ذهبت لثلاثة أطباء نفسيين مختلفين فور رجوعى لمصر ولكنى صدمت، حيث وصل الأمر إلى حد الوقاحة والخروج عن حدود الأخلاق والأدب والخوض فى أسئلة غاية فى الخصوصية، والإحراج ولا علاقة لها بموضوعى أو حالتى على الإطلاق.

وحالات أخرى، حاول الطبيب إقناعها بعدم وجود شيء كهذا، وأنها تتخيل، وأن هذه الأفكار عبارة عن إسرائيليات، وغزو فكرى، رغم أنها أخبرته بشدة معاناتها، وتفكيرها الملّح فى الانتحار.

هل ترين إمكانية تنفيذ قرار النقابة على أرض الواقع؟
فى الوقت الذى تصدر فيه النقابة قرارها لحظر إجراء عملية تصحيح الجنس، تحدث الكثير من التجاوزات تحت سمع وبصر النقابة من قبل بعض الأطباء المباركين المعروفين بتعسفهم فى تحويل الإناث إلى ذكور، تحت دعوى الظروف المادية للأسر الفقيرة.
المصدر:
http://www.youm7.com/News.asp?NewsID=78802&SecID=89&IssueID=0

0 التعليقات: