اذكـآر وأدعيـة   دعاء من أصابته مصيبة   .. ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2)   دعاء الهم والحزن    .. ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء   دعاء الغضب    .. أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4   دعاء الكرب    .. لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3   دعاء الفزع    .. لا إله إلا الله متفق عليه   ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً    .. ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5   من استصعب عليه أمر    .. اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106   ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه    .. كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1)   مايقول عند التعجب والأمر السار    .. سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8   في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين    .. إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3   دعاء صلاة الاستخارة    .. قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8   كفارة المجلس    .. من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3   دعاء القنوت    .. اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428   مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح    .. بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1   الدعاء قبل الجماع    .. لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه   الدعاء للمولود عند تحنيكه    .. كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي)   ما يعوذ به الأولاد    .. أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6   من أحس وجعاً في جسده    .. ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4   مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته    .. لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10   تذكرة في فضل عيادة المريض    .. قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1   مايقول من يئس من حياته    .. اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4   كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان    .. لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه   من رأى مببتلى    .. من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3   تلقين المحتضر    .. قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2   الدعاء عند إغماض الميت    .. اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2   مايقول من مات له ميت    .. مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2   الدعاء للميت في الصلاة عليه    .. اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159   وإن كان الميت صبياً    .. اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً   عند ادخال الميت القبر    .. بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1   مايقال بعد الدفن    .. كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل صحيح . صحيح سنن أبي داود 620/2   دعاء زيارة القبور    .. السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2   دعاء التعزية    .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

السبت، أغسطس 15، 2009

د.محمد رحال : الجنس الثالث بين جهل الشيوخ وظلم المجتمع

من شبكة بانت في 4 مارس 2009, عن د/ محمد رحال
ان معرفة الجسم ان كان مؤنثا اوذكوريا لا تأتي عن طريق الكشف العضوي فقط وانما لها عدة اشكال اولها الكشف العضوي التناسلي المباشر ثم الكشف الجيني والذي يتحدد منذ بداية التلقيح , ثم الجنس المخي والذي تحكمه شيفرات خاصة لم يتمكن العلم من تحديدها تماما والمتعلقة بالنويات القاعدية , ثم ياتي سلوك الجنس النفسي , واخيرا الجنس الاجتماعي , وان تعارض اي من هذه العناصر مع العناصر الاخرى هذا يعني ان هناك خللا ما يتطلب حله وعلاجا طبيا او نفسيا دون تدخل الشرع , باعتباره تصحيح وضع خاطئ مصدره تخبيص الانسان وليس خلق الله احسن الخالقين, مع مراعاة ان شكل العضو الذكري او الانثوي هو جزء من خمسة اشياء يجب الاهتمام بها قبل الحكم النهائي على قضايا شائكة كهذه وهي امور يحددها الشخص ذاته من خلال فهمه لذاته واحساسه بذاته , ولن يستطيع بشر ما ان يفهم ذات الاخر اكثر من الشخص نفسه مهما بلغ من العلم.

شمس هي فتاة من اعرق احياء القاهرة , لم تدر ان خطأ ارتكبته امها اثناء الحمل سيودي بها شخصيا الى مأساة حياتية تصاحبها العمر كله , والقصة بدات عندما حملت بها والدتها , والتي كانت تتناول حبوب منع الحمل , وبعد شهرين من انقطاع الدورة الشهرية , راجعت طبيبة مختصة , والتي نصحتها بتناول حبة تساعد على تثبيت الحمل ان وجد , ومضت مدة الحمل بشكله الطبيعي , وكانت ولادة الطفلة شمس والتي عرف من خلال اعضائها التناسلية الظاهرة انها فتاة , والمشكلة مع الطفلة لم تبدا الا بعد ثلاث سنوات , فقد كانت غريزتها وبشكل كامل تقودها للتعامل مع الصبية , وهي الى الصبية اقرب , هذا السلوك اثار حفيظة الاهل وانتقادهم درجة ان لقبوها ب حسن صبي , وهو لقب يطلق في العادة على الفتيات المتصابيات , وكبرت شمس وكبر معها الفارق العاطفي , والذي ازداد عندما ذهبت الى مدرسة البنات , هذه المدرسة التي احست فيها انها مجبرة على حياة البنوتات الصغار ومزاحهن وضحكاتهن والتي كانت تحس بشيء داخلي فيها رافض كل الرفض لهذه الحركات الانثوية , وفي المدرسة الثانوية كانت شمس صارمة وجادة في علاقتها مع زميلاتها واللواتي كن يحترمنها بشكل غير عادي مفسرين هذه الرزانة فيها على انها تميز اخلاقي في مجتمع تحترم فيه المثل الاخلاقية, بل وهذا الحزم شجعهن على انتظارها في نهاية اليوم المدرسي لتوصلهن الى بيوتهن كحارسة لهن من تلطيش الشباب المنتشر بكثرة في مجتمعاتنا المتدينة جدا , ومع اجتياز المرحلة الثانوية فانها كانت تحس بزيادة الفارق وميله تماما الى الخشونة , وكان كرهها الشديد لاستخدام ادوات التجميل ونفورها من اي مظهر انثوي ابعدها عن ان يطرق بابها من قبل الخطاب , وشكت حالتها الى اهلها مرات عديدة, وهنا عرضها الاهل على طبيبة مختصة , والطبيبة المختصة التي شاهدت جسمها وشاهدت تشوها في مكان الانوثة منها فاقترحت عملية تجميل موضعية ازالت بعض ماشكت انه قد يكون جزءا من اعضاء ذكورية , وهنا تضاعفت المشكلة النفسية لدى شمس وتحولت الى هم شديد وغم نفسي ومعنوي وعضوي , وازدادت مطالعتها عن حالة الجنس الثالث وبدأت تعتقد تماما انها ليست انثى بل وصارت متاكدة ان مبضع الجراح قد اطاح بقسم من المكونات الذكرية والتي كانت مصاحبة للاعضاء الاخرى , وبدأت في رحلة البحث والعلم والتعلم والاستفسار , ومعها التحليل الجيني الذي أقر بانها ليست انثى.

ومع تقدم عمرها الذي قارب الخمسة وثلاثين عاما , لتبدأ معها معاناة ثانية هي معاناة ارجاعها الى وضعها الصحيح وهي تصحيح الجنس , والتي تحتاج في بلد متحفظ الى موافقة فتوى شرعية لم يفهم فيها فطاحلة الشرع ان الوضع هو وضع تصحيحي , وان الاصل هو ان تعاد الى وضعها السليم وذلك باجراء مايلزم من اجل اخذ دورها في المجتمع كذكر وليس كانثى, ولكنها وهي في لجة البحث عن الذات واذا بها تكتشف ان المشكلة في مصر والبلاد العربية هي ليست مشكلة فتاة واحدة اسمها شمس ,وانما هي مشكلة مجتمع كامل مختبئ تحت اسم فتاة عانس- لااقصد العوانس تحديدا- او امراة نشاز او امراة مخنثة وان هذه النسبة تجاوزت الخمسة بالمائة وهو مايفسر مشكلة كبيرة تتمثل في اعداد كبيرة جدا من العوانس-عوانس الجنس الثالث- اللواتي انصرفن وعزفن عن الزواج بسبب وضع نفسي داخلي لم يتضح بالنسبة لهم , وهو كارثي لمن اتضح له في مجتمعات لاترحم وفيها من الجهل بالعلم اضعاف ماهم فيه من جهل بالدين , وهو الدين الذي يدعون الالتزام فيه , بل وليس غريبا ان يتزوج الرجل من فتاة احلامه وهو لايدري انه قد يكون قد تزوج من رجل يمتلك من الانوثة عضوا واحدا من خمسة اعضاء تكمل معاني الانوثة , وهذا يعني ان بلدا في مصر كالقاهرة قد يصل فيها ضحايا حبوب الحمل وضحايا الغذاء المعدل وراثيا , وضحايا الجهل , وضحايا الطعام المستورد والمعلب في مواد مسرطنة او هرمونية صناعية او حيوانية ومن اصول اغلبها من مشتقات الخنزير قد تصل اعدادها الى مايقرب المليون ضحية, بل وان هذا الرقم بدأ في التضاعف في دولة كالعراق غابت عنها كل انواع الرقابة على الاغذية مع وصول اصناف معدة اعدادا خاصا لهذا البلد من بلدان هدفها تحطيم العراق وشعبه وكذلك دول الخليج التي انصرف شعبها عن طعام البيوت الى الاطعمة الجاهزة , وفي غفلة عن رقابة دولة اسلامية على المستوردات , والتي يلتهمها ابناء الشعب التهاما للذة طعمها ولمنشئها الاجنبي, وفي غفلة كبيرة عن علماء الشرع الذين انصب اهتمامهم على الدعاء للحكام وشرح فقه الشرع وعلومه في نتف الابط والمسح على الخفين والجوربين , ومن ثم حشر انفسهم في امور علمية لايفهمونها وابتعدوا عن فهمها , لتنقضي الحالة بين حرام او حلال في حالة غريبة من حالات اقحام الدين في امر طبي محض , وفي خطأ ارتكبه الشيوخ والعلماء قبل الحكام في عدم نصح الامة الى اهمية الابتعاد عن كل طعام او دواء يدخل الجسم دون تصريح علمي شرعي يحلل استخدامه وهو شيء من ضروريات الدين, وهو تقصير رفع من نسبة مايسمى الجنس الثالث من حالات نادرة وافراد الى حالات واعداد كبيرة وفي غاية الخطورة, وفي مجتمع لم يفهم هذه الحالة ولايريد ان يفهمها , اضافة الى ماتسببه هذه الحالة من سلوكيات لها اشكال عدة , ومن اهمها اجبار فتيات من اصل ذكوري الى الزواج من رجال وهو امر لايختلف في شيء عن زواج رجل من رجل , وهو الامر الذي يؤدي الى نشوء مايسمى نشوز المرأة وضرب الرجال, والذي بدأ يتسع وتكبر حلقاته في مجتمعات تستنكر هذه الانواع من الحب الزوجي , ونشا مع هذه الحالة انتشار السحاق بين البنات كحل تعويضي وهو امر ينتشر وبشدة كما وانتشر معها خوف الوالدين من علاقات بناتهم مع اخريات فقد يكن ذكورا ايضا, كما وانتشر انواع من تصابي المرأة الشديد وتسلق المنابرالاعلامية من اجل مايسمى تحرير المراة الكامل متباهين وبصوت عال بمساواتهن بالرجال بل ومرتدين نفس لباس الرجال وكأن المساواة هي في السلوك وليست في الحقوق والواجبات , وفي نوع من انواع المحاكاة فقد مارس البعض مهن الرجال كتقليد اعمى للغرب في سلوكياته , وهي دعوات في الغالب – وليس دائما- تاتي من نسوة تغلبت الجينيات الذكورية لديهن على الانثوية واحيانا يبدو ذلك واضحا وصريحا وجليا , وقد يبدو على شكل المتحدثة علامات الاسترجال الخلقية والسلوكية من استدارة في العينين وتعضل في وجنات الوجه وتقطيب في الحاجبين وامتداد في الكتف ونحافة واضحة في الردفين وخشونة في اليدين مع بروز واضح في في عضلات العضد , وهو ما لاحظته بكبار الشخصيات المتحدثات عن تحرر المرأة وما فيهن من خشونة بادية في المظهر والشكل والصوت, ووقف الرجل عاجزا عن الرد وتهمة الرجعية واقفة تنتظره بجانب الباب الذي يقف الى جانبه , ومع هذا فان هناك من الطرف الاخر من الجنس الثالث الذكوري الحالة المعاكسة وهي الانوثة عند الصبية والرجال , لتضاعف من هذه الازمة وتخلق انماطا من صنوف المجتمعات الطارئة على الامة والتي كبر حجمها وازداد عددها وفرضت نفسها بايجاد تصرفات للبعض لاتتناسب مع اخلاقيات مجتمع يعتبر التخنث في الرجال جريمة من اكبر جرائم المجتمع , بل وقد يطيح فرد من هؤلاء بسمعة عائلة كبيرة العدد لالذنب ارتكبه هو وانما المجتمع الغارق في لذائذ الطعام المهرمن ,وانصرف قسم من هذا الصنف ليفرغ شهوته عبر ممارسات وسلوكيات في غاية الشذوذ من المستحيل ان يتفهمها المجتمع, وهذه الحالات قادت كثرة من هذه الفئة الى الانتحار للتخلص من حالة عجز المجتمع عن فهمها او حل شيفرتها او تقبلها , وهذا الاختلال المفاجيء والذي استوعبته الدول الاوروبية عن طريق سماح القوانين لهم بايجاد انواع من علاقات الزواج الشرعي المسجل كنسيا كزواج المراة من المراة , وزواج الرجل من الرجل , وهو امر لايمكن ابدا ان يوصف بالشرعي وفقا للاصول الشرعية الاسلامية , ولايقبله المجتمع الاسلامي مهما بلغ من تقبل لعادات الغرب والذي هو حرام شكلا ونوعا , ولهذا فقد كان حريا بالدول العربية والاسلامية ان توفر الاطر الخاصة بالكشف الطبي المبكر والسليم من قبل اخصائيين في السلوك الانساني واطباء نفسانيين واطباء غدد ومحللي جينيات للتاكد من هذه الحالات ومداواتها وهذا لايعني ابد اغفال دور الدولة في مراقبة كل الاطعمة ومنعها من التداول خاصة وان الهرمونات الصناعية تنتشر في الاسواق وهي هرمونات وبروتينات صناعية اغلبها من منتج حيواني ومن الخنزير بوجه خاص , وان هذه المجتمعات الاسلامية من المفروض ان تدرك ان الامر اخطر بكثير مما يعتقده البعض , فهذه الهرمونات التي حولت جزءا كبيرا من مجتمعنا الى عناصر بشرية مخنثة هم ضحايا السلوك الجشع للتجار ولجهل الساسة وعلماء الشرع , وان هذه المنتجات تاتي مصاحبة للكثير من الامراض وعلى راسها امراض السرطان والغدد وضعف جهاز المناعة الانساني .
وليس غريبا ان نجد في محال بيع الدواجن ان بعض الطيور والتي لاتتجاوز العشرة كيلوغرامات في الحالة العادية , قد يصل وزنها الى خمسة وثلاثين كيلو غراما وهذا بفضل الهرمونات التي يتناولها الانسان بشراهة لتؤثر به وبذريته.

ومع ذلك فانه لابد لنا من التوضيح ان معرفة الجسم ان كان مؤنثا او ذكوريا لا تأتي عن طريق الكشف العضوي فقط وانما لها عدة اشكال اولها الكشف العضوي التناسلي المباشر ثم الكشف الجيني والذي يتحدد منذ بداية التلقيح , ثم الجنس المخي والذي تحكمه شيفرات خاصة لم يتمكن العلم من تحديدها تماما والمتعلقة بالنويات القاعدية , ثم ياتي سلوك الجنس النفسي , واخيرا الجنس الاجتماعي , وان تعارض اي من هذه العناصر مع العناصر الاخرى هذا يعني ان هناك خللا ما يتطلب حله وعلاجا طبيا او نفسيا دون تدخل الشرع , باعتباره تصحيح وضع خاطئ مصدره تخبيص الانسان وليس خلق الله احسن الخالقين, مع مراعاة ان شكل العضو الذكري او الانثوي هو جزء من خمسة اشياء يجب الاهتمام بها قبل الحكم النهائي على قضايا شائكة كهذه وهي امور يحددها الشخص ذاته من خلال فهمه لذاته واحساسه بذاته , ولن يستطيع بشر ما ان يفهم ذات الاخر اكثر من الشخص نفسه مهما بلغ من العلم.
المصدر:


الموضوع منقول من موقع TgEgypt

0 التعليقات: