اذكـآر وأدعيـة   دعاء من أصابته مصيبة   .. ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2)   دعاء الهم والحزن    .. ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء   دعاء الغضب    .. أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4   دعاء الكرب    .. لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3   دعاء الفزع    .. لا إله إلا الله متفق عليه   ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً    .. ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5   من استصعب عليه أمر    .. اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106   ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه    .. كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1)   مايقول عند التعجب والأمر السار    .. سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8   في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين    .. إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3   دعاء صلاة الاستخارة    .. قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8   كفارة المجلس    .. من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3   دعاء القنوت    .. اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428   مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح    .. بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1   الدعاء قبل الجماع    .. لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه   الدعاء للمولود عند تحنيكه    .. كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي)   ما يعوذ به الأولاد    .. أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6   من أحس وجعاً في جسده    .. ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4   مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته    .. لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10   تذكرة في فضل عيادة المريض    .. قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1   مايقول من يئس من حياته    .. اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4   كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان    .. لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه   من رأى مببتلى    .. من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3   تلقين المحتضر    .. قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2   الدعاء عند إغماض الميت    .. اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2   مايقول من مات له ميت    .. مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2   الدعاء للميت في الصلاة عليه    .. اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159   وإن كان الميت صبياً    .. اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً   عند ادخال الميت القبر    .. بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1   مايقال بعد الدفن    .. كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل صحيح . صحيح سنن أبي داود 620/2   دعاء زيارة القبور    .. السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2   دعاء التعزية    .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

الخميس، أغسطس 20، 2009

الالتباس حول جنس الطفل عند ولادته.. هل هو ذكر أم أنثى؟

الالتباس حول جنس الطفل عند ولادته.. هل هو ذكر أم أنثى؟

Sunday 27 June 2004


نادراً ما يحدث التباس حول جنس المولود ويصعب على الطبيب تحديده بدقة فيسبب ذلك قلقاً شديداً ويأساً لأهله وتحدياً طبياً لمعرفته وتشخيص أسباب التشوهات الخلقية التناسلية التي ترتبط بتلك الحالات الخنثية واختيار الجنس المناسب الذي لن يؤثر على جودة حياة المريض في المستقبل يسبب له الاضطرابات النفسية والتناسلية والجنسية والعائلية والمهنية والاجتماعية الشديدة والوخيمة. وكم هو صعب ومحزن عندما يتلقى الاهل الاخبار مباشرة بعد الولادة أنه لا يمكن تحديد جنس مولودهم بثقة وأن حالته تستدعي التحاليل المخبرية المتقدمة لكشفه ويتطلب القيام بعدة وسائل تشخيصية وربما الاستكشاف الجراحي للتوصل إلى تشخيص صحيح في أغلب تلك الحالات التي تتميز بالاعضاء التناسلية الخارجية والداخلية الملتبسة.
والجدير بالذكر أن وجود قضيب عند المولود لا يعني حتماً أنه ذكر بكل معنى الكلمة كما أن المهبل لا يؤكد أنه أنثى. فذلك يعني أنه من الضروري التحري الدقيق عن عوامل أخرى تساعد على تحديد الجنس ومن أهمها العامل الجيني لتحديده. وكما هو معروف طبياً هنالك 4فئات من الأجنة تملك كروموزومات خاصة بجنسه، وهي النمط الجيني للذكور xy و xx للأناث وهؤلاء الذين ينقصهم أحد تلك الكروموزوماثاي الفوز بكروزوم x أو y الذين يشكلون معظم حالات الالتباس التناسلي وأصعب الحالات للتشخيص خصوصاً إذا سبب جوز كروموزوم y ال***** في الاعضاء التناسلية ونقص التراجل.وأما الفئة الثانية فهو عامل المحيط الهرموني الذي يحيط بالجنين أثناء الحمل الذي يحث إلى عدة تساؤلات منها : كيف يمكن على الجنين الذكر أن يتراجل في محيط هرموني أنثوي في الرحم لمدة 9أشهر خصوصاً بوجود آفات في المشيمة التي تلعب دوراً هاماً في هذا المجال؟ وكان المعتقد السائد طبياً أن الأنسجة الخصية وأفرازها للهرمون الذكري أهمية قصوى في تحديد جنس الجنين وليس بالنسبة إلى أعضائه التناسلية فحسب بل في مركز الجنس في الدماغ الذي سيؤثر على مسيرته الرجولية وميله الجنسي في المستقبل ولكن هنالك حالات كفرط تنسج
الكظر مثلاً مع زيادة إفراز ثاني ومرتفع للهرمون الذكري عند الاناث التي تملك نمطاً جينياً طبيعياً xx والتي تتميز سريرياً بغياب الثدي والشعر الكثيف على الصدر واللحية وبظر ضخم يشبه القضيب وفقدان فوهة المهبل ورغم أن تلك البنات قد ترعرعت في محيط هرموني ذكري مرتفع إلا أن معظمها يشعر بالإنوثة وتميل جنسياً اليها مما يدحض النظرية التي تزعم أن ذلك الهرمون أساسي في بروز الميل الجنسي.
وأما العامل الثالث الذي قد يؤثر على السلوك الجنسي يعود إلى مظهر الاعضاء التناسلية الخارجية الى لعب دور مهم في الماضي في تحديد جنس الطفل. وكان الاعتقاد الطبي السائد أنه يكفي أن يظهر قضيب أو مهبل لتضيفه بالذكر أو الانثى بدون أي أهتمام في قدرة تلك الاعضاء بالقيام بواجبها في المستقبل. ولكن النظريات الحديثة غيرت المفهوم الطبي في هذا المجال. وشددت على أهمية استعمال حقن أو مرهم الهرمون الذكري للذكور المصابين بقصر شديد في العضو التناسلي فاذا ما تجاوبوا لذلك العلاج إزداد حجم عضوهم فيمكنه تربيتهم كذكور ولكن بعكس ما كانت التوجيهات الطبية السابقة إنه إذا لم يتجاوبوا للهرمون الذكري فمن المستحسن استئصال عضوهم التناسلي وخلق مهبل لهم وتربيتهم كإناث لانه كما أظهرت دراستان حديثتان قام بهما الدكتور "شوبر" والدكتور "ودهاوس" أن هؤلاء الذكور يفضلون على المدى الطويل أن يصنفوا كذكور وليس كإناث حتى بوجود عضو قليل الحجم وأنهم راضون لحالتهم هذه.
وأما بالنسبة إلى العامل الرابع وهو وجود أعضاء تناسلية داخلية أنثوية أو رجولية فقد يلعب دوراً لاختيار الجنس المناسب للطفل من حيث القدرة على الانجاب وتكوين أعضاء تناسلية خارجية مناسبة، والفئة الخامسة ترتكز على وجود الأعضاء التناسلية كالخصيتين والمبيضات أو حدوث تشوها فيها نجد من أفرازها للهرمونات أو قيامها بالانطاف أو الاباضة في المستقبل مدى تأثيرها على ظهور علامات الرجولة أو الانوثة. فهنالك جدل طبي حول أهمية هذا العامل الهرموني في التطبيع الجنسي للدماغ. وأما العوامل السادس والسابع فيرتكزان على القدرة الجنسية والتناسلية أي الانجاب وهل يمكن حصولهما طبيعياً في المستقبل عند هؤلاء الاطفال ذات الاعضاء الملتبسة وأهميتها. بالنسبة إلى اختيار الجنس المناسب، وقد يعود مفعولها إلى عوامل خارجية تتحكم بوظيفتها التناسلية كما أظهرت بعض الدراسات الطبية الحديثة التي شددت على أهمية المؤثرات الهعونية البيوكماوية في تلك الآلية إذ تبين أن التحلل الهرموني والتعرض إلى مبيدات الحشرات قد تؤثر على نمو الاعضاء التناسلية وتأثيرها على الدماغ وأن الامهات اللاتي يتبعن حمية نباتية قد تلد أطفالاً مصابين بالإحليل التحتي لوجود كمية عالية من الهر
مونات الانثوية في بعض الاعشاب والخضار. وأما العامل الثامن والأخير فيعود إلى الظروف الاجتماعية والحضارية والتقليدية حيث إنه من المستحسن في بعض الدول تربية الطفل كذكر لتفادي تعرضه للانعكسات والتفاعلات الاجتماعية السلبية. والخلاصة من هذه المقدمة أننا لانزال نجهل العوامل التي تحدد الهوية الجنسية وما زلنا نحتاج إلى دراسات علمية متقدمة لتوضيح جميع جوانب، وأستعمال العلاج الفردي المناسب لكل حالة للوقاية من حدوث اضطرابات نفسية عقيمة قد تؤثر على المريض أو المريضة في المستقبل.
وأما بالنسبة إلى التشخيص فيقوم على فحص سريري شامل مع التركيز على الاعضاء التناسلية وفتحة المهبل والاحليل تصبغ الشغرتين المهبلية وحلمة الثدي ودرجة نمو جلد الصفن ووجود خصيات داخله أو في المنطقة الإربية وطول العضو أو البظر والعلامات السريرية الاخرى للرجولة أو الانوثة. وتجرى التحاليل المخبرية التي تشمل النمط النووي وتركيز الهرمونات القشرانية والجنسية المفروزة من الكظر أي الغدة فوق الكلية في الدم وقياس بعض تلك الهرمونات في البول المجتمع لمدة 24ساعة. ويستعين الطبيب بالاشعة الصوتية على البطن والحوض لكشف وجود رحم وعنقه والمبيضات وبالصور الاشعاعية بالصبغة على المثانة والاحليل أو الفتحة الموجودة في العجان التي قد تكون موصولة بالجهازين البولي والتناسلي معاً والتي يمكن تحديد مستوى تداخلهما باستعمال التنظير. ويجب التشديد على أهمية استشارة أخصائي علم الوراثة الذي يقوم بالدور الاساسي في التشخيص بالاشتراك مع جراح المسالك البولية والتناسلية عند الاطفال في القرار النهائي بالنسبة إلى تحديد جنس الطفل والقيام بالمعالجة المناسبة له. ففي حال حدوث تراجل عند الاناث مع بروز بظر بحجم كبير وفتحة واحدة تصل الجهاز البولي والتناسلي معاً
فتلك الحالة تستدعي القيام بعملية جراحية ترتكز على استئصال جزئي للبظر مع الاحتفاظ باعصابه وفصل الجهازين مع خلق فتحة منفصلة لكل منهما. وأما في حالات وجود عضو صغير الحجم عند الذكور المصابين بناذر الخصيوي الانثوي حيث لا تتفاعل الانسجة مع الهرمونات الذكري أو تكون مقاومة لمفعوله فيجب التفرقة بين فئتيه التامة أو الجزئية باستعمال حقنة الهرمون الذكري اسبوعياً أو كل اسبوعين لبضعة اسابيع وتحديد نمو العضو والقيام بعملية جراحية لتطويله أو خلق آخر جديد باستعمال رقعة جلدية عضلية مع وصل شريانها واوردتها وأعصابها مجهرياً بالعضو الجديد وخلق إحليل يصل إلى الحشفة. وتلك العملية الجراحية الدقيقة تتطلب خبرة واسعة في العمليات المجهرية وتعطي أفضل النتائج إذا ما اشترك فيها أخصائيو جراحة المسالك البولية والتناسلية وجراحة التجميل.
المصدر:


الموضوع منقول من منتدى TgEgypt

0 التعليقات: